منتديات جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم
ِ
فأهلا بكم

فى جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
__________________


... كلية الحقوق &&& كلية التجاره &&& كلية الاداب...
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nada
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 425
معدل النشاط : 604
مكان الامتحان : السعودية
الكلية : الحقوق
الترم : تم التخرج

مُساهمةموضوع: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الجمعة 27 أغسطس 2010, 6:54 am



اكتب في اثنين من الموضوعات الأتية:ـ

1_ موضوع علم الإجرام .

2_ نظرية فرويد.

3_ العلاقة بين وسائل الإعلام والظاهرة الإجرامية .


تمنياتي بالنجاح والتوفيــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسعد
مراقب عــــــام
مراقب عــــــام


عدد المساهمات : 483
معدل النشاط : 631
مكان الامتحان : الكويت
الكلية : كلية حقوق
الترم : الثامن 2015 ان شاء الله

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   السبت 18 سبتمبر 2010, 4:22 pm

أنا حليت السؤال الثاني والثالث
اختي الفاضلة / ندى
جزاكي الله خيرا على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 425
معدل النشاط : 604
مكان الامتحان : السعودية
الكلية : الحقوق
الترم : تم التخرج

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الأحد 19 سبتمبر 2010, 12:10 am


بالتوفيق ان شاء الله امتياز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدالعسقلانى
عضـــو جديد
عضـــو جديد


عدد المساهمات : 18
معدل النشاط : 18

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الأربعاء 29 يونيو 2011, 8:48 pm

اللة يبارك فيكى يااخت ندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nivertry
نائب المدير العام
نائب المدير العام


عدد المساهمات : 1416
معدل النشاط : 1726
الاوسمة : ....

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الخميس 30 يونيو 2011, 12:59 am

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاكر لله
Admin
Admin


عدد المساهمات : 536
معدل النشاط : 888
مكان الامتحان : القاهرة
الكلية : الحقوق
الترم : تم التخرج

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الخميس 30 يونيو 2011, 12:21 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء موسى
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 26
معدل النشاط : 24
العمر : 49
مكان الامتحان : قطر
الكلية : حقوق
الترم : الرابع

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الثلاثاء 05 يوليو 2011, 10:13 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو المجد
عضـــو جديد
عضـــو جديد


عدد المساهمات : 15
معدل النشاط : 17

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   السبت 09 يوليو 2011, 12:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...**
إلى الأخ... أسعد
دعواتى لك بدوام المحبة *** وقرة عين مباركة.... وزادك الله علم ًونوراً
معذرة أخ أسعد أرجو من حضرتك لو أى شئ مقرر أوملغى فى مواد الترم الأول حقوق
مثالاً : فى مادة الشريعة - أو علم الإجرام ...* أو حتى الأسئلة المهمة التى أشار إليها الدكتور أتمنى أن تبلغنا بها
وجزاك الله بكل خيراً
أبو المجد - كلية القاهرة للتعليم المفتوح - حقوق - ترم أول Basketball study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Professor
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 210
معدل النشاط : 218
العمر : 25
مكان الامتحان : القاهره
الكلية : الحقوق
الترم : الخامس

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الأربعاء 01 فبراير 2012, 3:09 am

بجد بجد مشكووووووووووووووووووور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abeer Sami
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 39
معدل النشاط : 43

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الأربعاء 28 مارس 2012, 10:34 am

THANK YOU
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى شاكر مختار
عضـــو جديد
عضـــو جديد


عدد المساهمات : 6
معدل النشاط : 8

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   السبت 19 مايو 2012, 3:48 pm

السلام عليكم اخ اسعد شكرا على جهودك بالمنتدى انا محتاجه تراسلني على ايميلي بخصوص المواد لاني انا بامتحن بالكويت نفس حضرتك albanafsaj-84@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفعت سيد
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 40
معدل النشاط : 52
العمر : 49
مكان الامتحان : القاهرة
الكلية : الحقوق
الترم : تيرم اول

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   السبت 19 مايو 2012, 10:57 pm

يارب يجى سهل زى دة فى القاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud_ibm81
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 169
معدل النشاط : 179
العمر : 35
مكان الامتحان : السويس
الكلية : حقوق القاهره
الترم : الاول

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 10:42 pm

مشكوووووراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفعت 1967
مشـرف كلية الحقوق
مشـرف كلية الحقوق


عدد المساهمات : 229
معدل النشاط : 273
مكان الامتحان : القاهرة
الكلية : حقوق مفتوح
الترم : الثانى

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 11:13 pm

يا حودا علم الاجرام جميل كانك قاعد على القهوة وبتكلم مع اصحابك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud_ibm81
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 169
معدل النشاط : 179
العمر : 35
مكان الامتحان : السويس
الكلية : حقوق القاهره
الترم : الاول

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الأربعاء 10 أكتوبر 2012, 12:27 am

فعلا والله يا استاذ رفعت على فكره انا امبارح لما استلمت الكتب وانا راجع السويس فى الاتوبيس خلصت كتاب علم الاجرام كله محتاج بس اراجع عليه واعمل مقارنه بين النظريات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ikamal
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 40
معدل النشاط : 82
مكان الامتحان : كلية الزرعة المنوفية
الكلية : الحقوق
الترم : السابع

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الثلاثاء 27 أغسطس 2013, 8:35 am

ملخص مادة علم الإجرام
السؤال الأول ( عرف علم الإجرام مبيناً فروعه ثم وضح أهميتة بالنسبة لكل من المشروع والقاضى وسلطة التنفيذ العقابى ) .
تعريف علم الإجرام فقيل بأن علم الإجرام هو علم الجريمة أو علم ظاهرة الإجرام أو هو علم العلم الذي يهتم بدراسة الظاهرة الإجرامية أو هو العلم الذي يدرس أسباب الجريمة، سواء تعلقت هذه الأسباب بشخص المجرم أم بالبيئة المحيطة به.
فروع علم الإجرام
علم الطبائع المحرمين :هو ذلك العلم الذى يتناول الخصائص والصفات العضوية للمجرم وذلك من نايحة التكوين البدني الخارجي .
علم النفسى الجنائي : هو ذلك العلم الذى يتناول القردات الذهنية للمجرم ومدى إستعداده أو ميله الذهني لإرتكاب الجريمة .
علم الإجتماع الجنائي : هي العوامل الإجرامية ذات الطابع الإجتماعي فهو يدرس الجريمة بإعتبارها ظاهرة إجتماعية ناتجة عن تأثير البيئة الإجتماعية المحيطة بالفرد .
أهمية دراسات علم الإجرام إن علم الإجرام بما يقوم به من دراسة للعوامل المؤدية إلى ارتكاب الجريمة فهو يفيد كل من المشرع والقاضي وسلطة التنفيذ العقابي على حد سواء.
1- من الناحية التشريعية تفيد أبحاث علم الإجرام المشرع فيما يتعلق بالتدخل عن طريق التشريع للمساهمة في مكافحة الظاهرة الإجرامية، ويتم ذلك من خلال دراسة متكاملة لشخصية المجرم تحدد العقوبة المناسبة له والأسلوب الملائم له من ناحية المعاملة العقابية.
2- ¬من الناحية القضائية تفيد القاضي الجنائي في اختيار العقوبة أو التدبير الملائم لكل متهم لاستعماله لسلطته التقديرية التي منحها له المشرع. وحتى يتم ذلك بطريقة سليمـة يتعين أن يقدم للقاضي ما يمكنه من التعرف على شخصية المتهم الإجرامية للوقوف على مدى خطورته الإجرامية على المجتمع.
3- من ناحية التنفيذ العقابي هى السلطات القائمة على تنفيذ العقوبة اختيار أنسب وسائل المعاملة العقابية للمحكوم عليه، ويتم ذلك من خلال تصنيف المجرمين من حيث السن والجنس والخطورة الإجرامية .

السؤال الثاني ( أكتب فى موضوع علم الإجرام ) .
أولاً : مدلول الجريمة في الدراسات الإجرامية يميز الفقه بين مدلولين للجريمة: الأول هو المدلول القانوني أو الشكلي للجريمة والثاني هو المدلول الاجتماعي لها.
1- المدلول القانوني أو الشكلي للجريمة وفقاً لهذا المدلول تعرف الجريمة بأنها محل فعل أو امتناع يقع بالمخالفة لأحكام قانون العقوبات أو القوانين المكملة له. ومؤدى هذا التعريف أنه يخرج من مدلول الجريمة الأفعال ذات الخطورة الاجتماعية التي لا تتوافر بالنسبة لها الشروط الموضوعية والشكلية اللازمة لاعتبارها جرائم من وجهة نظر قانون العقوبات.
2 - المدلول الاجتماعي للجريمة هو كل سلوك مخالف للقيم والمبادئ الأخلاقية السائدة في المجتمع ولو لم يكن قد ورد ضمن نصوص قانون العقوبات. فالجريمة الطبيعية تقابل ما يطلق عليه "الجريمة المصطنعة أو الجريمة الاتفاقية" وهي التي تقع اعتداء على مشاعر ومصالح اجتماعية متغيرة باختلاف الزمان والمكان .
مفهوم المجرم في الدراسات الإجرامية
المجرم بأنه ذلك الشخص الذي يرتكب جريمة مما نص عليه في قانون العقوبات. وهذا يعني أن الشخص يجب أن يثبت ارتكابه للجريمة من خلال محاكمته قانوناً. ويتميز هذا التعريف بأنه يسهل من خلاله التعرف على المجرم .. والتعرف على مختلف جوانب شخصيته وتكوينه البدني والنفسي وحالته النفسية والعقلية وما يحيط به من ظروف اجتماعية حتى يمكن في النهاية تحديد العوامل التي أدت به إلى ارتكاب الجريمة والوقوف على ما قد يكون ملائماً لمقاومتها ومكافحتها.

السؤال الثالث ( تكلم عن نظرية لومبروزو فى تفسير الظاهرة الإجرامية )
وضح مع الشرح مضمون نظرية الخلل العضوى مبيناً ما وجه إلى هذه النظرية من انتقادات.
نظرية الخلل العضوي "نظرية لومبروزو"
قال بهذه النظرية أنصار المدرسة الوضعية الإيطالية؛ حيث أرجعت هذه النظرية الجريمة إلى وجود خلل عضوي في تكوين المجرم ومع ذلك لم يغفل أنصار هذه النظرية الجانب النفسي في تكوين المجرم .
مضمون النظرية كان لومبروزو طبيباً من في الجيش الإيطالي ثم أصبح أستاذاً للطب الشرعي في إحدى الجامعات الإيطالية. وقد أتاحت له طبيعة عمله كطبيب وكضابط بالجيش وكأستاذ بالجامعة أن يقوم بفحص عدد كبير من الجنود والضباط المجرمين والأسوياء على حد سواء وذلك خلال خدمته بالجيش، كما قام بتشريح عدد من جماجم المجرمين ومقارنتها بجماجم غير المجرمين. وقد لاحظ لومبروزو في بداية أبحاثه وجود تجويف غير عادي في مؤخرة جمجمة أحد قطاع الطرق، قال بأنه يشبه التجويف الذي يوجد لدى القردة. وقد دعاه ذلك لمواصلة أبحاثه حيث قام بفحص 383 جمجمة لمجرمين بعد وفاتهم وقارنها مع عدد آخر لجماجم مجرمين أحياء .
النتيجة الأولى: أن الإنسان المجرم يتميز بشذوذ في تكوينه العضوي وبخصائص بدنية لا تتوافر لدى غير المجرمين، ومن هذه الخصائص عدم الانتظام في شكل الجمجمة، ضيق في الجبهة يقابله ضخامة في الفكين وشذوذ في تركيب الأسنان, وبروز في عظم الخدين، فرطحة أو اعوجاج في الأنف، طول أو قصر غير عادي في الأذنين، طول غير عادي في الأطراف مع قصر في القامة وكذلك غزارة في الشعر.
النتيجة الثانية: أن المجرم يتميز ببعض السمات النفسية التي يستدل منها على وجود خلل في التكوين النفسي لدى هؤلاء المجرمين ومن أمثلة ذلك: ضعف الإحساس بالألم، غلظة القلب وقسوة المشاعر.
تقدير النظرية
أولاً: بالغت هذه النظرية في وضع خصائص وصفات بدنية ونفسية تميز المجرمين عن غير المجرمين.
ثانياً: أدت هذه النظرية إلي نتائج مبالغ فيها ولا يمكن التسليم بها كحقيقة علمية، ذلك أن هذه الصفات التي تقول النظرية بتوافرها لدى المجرمين توجد أيضاً وبنفس الدرجة لدى غير المجرمين.
ثالثاً: أغفلت النظرية أي دور يمكن أن تقوم به العوامل الخارجية المحيطة بالفرد في دفعه لارتكاب الجريمة، وفسرت الجريمة بالاستناد إلي خصائص جسدية أو نفسية تتعلق بالمجرم ذاته.
رابعاً: عدم صحة ما قالت به النظرية من تشبيه المجرم بالإنسان البدائي، لأنه لم يثبت أن لومبروزو قام بدراسة تاريخ البشرية حتى يكون فكرة صحيحة عن الإنسان البدائي، فلا يمكن قبول فكرة أن كل إنسان بدائي قد ارتكب جريمة وبالتالي القول بأن الإنسان البدائي إنسان مجرم.
خامساً: أن التسليم بفكرة المجرم بالميلاد تهدم مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات، ومضمون هذا المبدأ "أنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بناء علي قانون".

السؤال الرابع ( تكلم عن نظرية التحليل النفسى لسيجموند فرويد فى تفسير الظاهرة الإجرامية ).
ويأتى بمعى أخر هو ( أشرح تفسير الظاهرة الإجرامية من وجهة نظر التحليل النفسى )
نظرية التحليل النفسي "نظرية فرويد"
ركزت هذه النظرية في تفسير الظاهرة الإجرامية على الجانب النفسي لدى الفرد، حيث غلبت العوامل المرتبطة بالتكوين النفسي للمجرم، دون إعطاء أهمية تذكر للتكوين العضوي للفرد أو للعوامل الخارجية .
مضمون النظرية
لم يهدف فرويد من أبحاثه بصفة أساسية وضع نظرية لتفسير السلوك الإجرامي بصفة خاصة، ولكنه أراد دراسة تأثير الجهاز النفسي للفرد على سلوكياته ومن بين هذه السلوكيات السلوك الإجرامي باعتباره سلوكاً بشرياً. وقد قسم فرويد النفس البشرية إلى ثلاثة أقسام، وهي النفس والعقل والضمير .
1- النفس "الأنا الدنيا أو الذات الدنيا" ويطلق عليها النفس ذات الشهوة حيث تكمن فيها الميول الفطرية والنزعات الغريزية، وتقف فيما وراء الشعور، وفيها يتركز الاهتمام على إشباع الرغبات والشهوات دون مراعاة للقيود الاجتماعية التي تفرضها المبادئ والقيم السائدة في المجتمع.
أ - الأنا "العقل"
ويطلق عليها الذات الشعورية حيث تتركز في الجانب الشعوري للإنسان والذي هو على صلة دائمة بالواقع، لأن العقل يمثل الجانب الواعي أو المدرك في النفس البشرية. والوظيفة الرئيسية للأنا هي محاولة التوفيق بين الميول والنزعات الغريزية وبين ما تقتضيه الحياة الاجتماعية من احترام للقيم والمبادئ السائدة في المجتمع.
ب - الأنا العليا "الضمير" ويطلق عليها الذات المثالية حيث تمثل الجانب المثالي للنفس البشرية حيث تتركز فيها المبادئ والقيم الأخلاقية المستمدة من الأديان السماوية والمتوارثة عن الأجيال السابقة.
تقدير النظرية
أبرزت هذه النظرية دور الجانب النفسي للشخصية الإنسانية وتفسيره للسلوك الإجرامي، وهو ما كشف عن إمكانية علاج بعض طوائف المجرمين المصابين بخلل نفسي.
أولاً: حاولت هذه النظرية إرجاع كل صور سلوك الفرد وردود أفعاله إلى عامل نفسي، والحقيقة أن طريقة التحليل النفسي تؤدي إلى نتائج مبالغ فيها ولا يمكن التسليم بها بصورة كلية.
ثانياً: ليس صحيحاً أن ضعف الضمير أو الأنا العليا يقود حتماً إلى ارتكاب الجريمة، فهناك من الناس من يضعف ضميرهم ولكنهم لا يقدمون على ارتكاب الجريمة.
ثالثاً: يقود منطق النظرية إلى اعتبار أن جميع المجرمين يتميزون بالقسوة وغلظة القلب وانعدام العواطف وذلك كنتيجة منطقية لتخلف الأنا العليا وسيطرة الأنا الدنيا، وهذه النتيجة لا يمكن التسليم بها حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن هذه الصفات لا تصدق على كافة المجرمين.
السؤال الخامس ( أشرح نظرية المخالطة الفارقة مبيناً مضمونها وقيمتها العلمية )
نظرية المخالطة الفارقية
مضمون النظرية تنسب هذه النظرية إلى عالم الاجتماع الأمريكي سذرلاند، الذي يسلم بنظرية التفكك الاجتماعي وبما خلصت إليه من نتائج ومع ذلك فقد وضع نظرية جديدة لتفسير السلوك الإجرامي باعتباره ظاهرة اجتماعية.
وهناك عدة عوامل تساهم في تحديد مدى تأثر الفرد بجماعة معينة واختلاطه بها وهي:
أولها: أسبقية تأثر الفرد بالسلوك السائد في جماعة معينة سواء كان هذا السلوك مطابقاً للقانون أم مخالفاً له، فيستمر تأثر الفرد بسلوكيات هذه الجماعة رغم اختلاطه بجماعات أخرى. وثانيها: استمرار التأثر فترة من الزمن تسمح للفرد باكتساب مسلك الجماعة في مخالفة القانون. وثالثها: عمق التأثير الذي يتعرض له الفرد داخل هذه الجماعة ومدى فاعليته في دفعه إلى طريق الإجرام.
تقدير النظرية
أولاً :أغفلت النظرية دور العوامل الفردية وما يصيب الشخص من خلل عضوي أو نفسي في الدفع إلى ارتكاب الجريمة. ثانياً: فكرة التعلم التي اتخذتها النظرية أساساً لتفسير السلوك الإجرامي لا يمكن التسليم بها، لأنه لو كان الشخص يتعلم الإجرام من مخالطته للمجرمين، فمن الذي علم المجرم الأول أسلوب ارتكاب الجريمة.
السؤال السادس ( تكلم عن نظرية التفكك الاجتماعى )
مضمون النظرية تستند هذه النظرية في تفسيرها للجريمة إلى ما يسود المجتمع من تنازع أو تضارب وهو ما يعبر عنه بالتفكك الاجتماعي. وفي دراستهم لبيان علاقة التفكك الاجتماعي بالجريمة ميز أنصار هذه النظرية بين أنواع المجتمعات من ناحية وبين تطور حياة الفرد داخل نفس المجتمع من ناحية أخرى.
تقدير النظرية لا شك أن هذه النظرية قد أصابت الحقيقة في قدر منها وذلك عندما فسرت الجريمة استناداً لما أصاب المجتمع الحديث من تفكك وتناقض أصاب هذا المجتمع في ثقافاته وقيمه ومبادئه، الأمر الذي يشكل عاملاً دافعاً إلى ارتكاب الجريمة.
السؤال السابع ( تكلم عن نظرية النظام الرأسمالي )
تقدير النظرية
ولا شك أن هذه النظرية قد لفتت الأنظار إلى دور العوامل أو الظروف الاقتصادية في الدفع إلى ارتكاب الجريمة، خاصة فيما يتعلق بتفسير ارتكاب جرائم الاعتداء على الأموال.
ومع ذلك فقد وجهت لهذه النظرية بعض الانتقادات:
لا تصلح هذه النظرية لإعطاء تفسير مقبول لارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص أو جرائم الاعتداء على العرض، فالظروف الاقتصادية لا يمكن الاستناد إليها دون غيرها في تفسير الظاهرة الإجرامية.


السؤال الثامن ( تكلم عن الوراثة كعامل من العوامل الداخلية الدافعة لإرتكاب الجريمة مع شرح الأساليب دارسة الوراثة )
الوراثـة يقصد بالوراثة انتقال خصائص معينة من السلف إلى الخلف عن طريق التناسل. وإذا كان انتقال بعض الأمراض أو انتقال بعض العوامل المهيئة للإصابة ببعض الأمراض من الأصل إلى الفرع لا يثير مشكلة من الناحية الطبية.
أولاً : دراسة شجرة العائلة هذا الأسلوب يستند إلى دراسة عائلة معينة لمعرفة مدى انتشار الإجرام بين أفرادها ولتحديد مدى إمكانية انتقاله من الأصول إلى الفروع في هذه العائلة.
وكانت أولى هذه الدراسات وأهمها في هذا المجال تلك الدراسة التي أجريت على عائلة "جوك " الأمريكية والتي قام بها "دوجدال "، حيث لاحظ أثناء زيارته لسجون ولاية نيويورك ارتفاع معدل الجريمة بين مجموعة من الأفراد المنحدرين من أصل واحد .
ثانياً : الدراسة الإحصائية لبعض العائلات
هذه الوسيلة لدراسة العلاقة بين الوراثة والظاهرة الإجرامية لا تركز على دراسة الإجرام في ذرية فرد معين وإنما تمد الدراسة إلى أقاربهم كالأخوة والأعمام والأخوال، كما أنها تتسع لتشمل مجموعة غير منتقاة من المجرمين وذلك لتفادي تأثير البيئة الواحدة عليهم.
ثالثاً : دراسة التوائم تنقسم التوائم إلى نوعين: الأول ينشأ من تلقيح بويضة واحدة بواسطة حيوان منوي واحد ثم انقسام هذه البويضة الملقحة إلى جزأين ويطلق على هذا النوع "التوائم المتماثلة" حيث أن هذا النوع من التوائم يتشابه أفراده في اغلب الخصائص. والثاني ينشأ عن تلقيح بويضتين مختلفتين ويسمى "التوائم غير المتماثلة" وتكون نسبة التشابه بين أفراد هذا النوع في الخصائص أقل من درجته بالنسبة للتوائم المتماثلة.
السؤال التاسع ( تكلم عن إختلاف إجرام الرجل والمرأة من الناحيتين الكمية والنوعية )
أولاً : التفسير البيولوجي أو التكويني
وهذا التفسير يقوم على أساس أن المرأة تختلف عن الرجل من ناحية التكوين البدني والنفسي، فإذا ما نظرنا إلى أن تكوين المرأة أضعف بدنياً من الرجل، دل ذلك على قلة إقدامها على ارتكاب جرائم العنف، أو على التجائها إلى وسائل سهلة مثل القتل بالسم وهى المرتبطة في الأصل بطبيعتها كأنثى كالحمل والوضع والرضاعة وفترات الحيض، هذه التغيرات تقف وراء ارتكابها نوعية معينة من الجرائم.
ثانياً : التفسير الاجتماعي يرجح البعض اختلاف إجرام المرأة عن إجرام الرجل إلى طريقة تربية الأولاد الذكور والإناث؛ حيث يتم التركيز على ضرورة احترام البنت للعديد من القواعد الأخلاقية والاجتماعية مما يقلل لديها القدرة على انتهاك هذه القواعد وبالتالي انخفاض نسبة ارتكابها للجريمة.

السؤال العاشر ( أكتب فى العلاقة بين السن والظاهرة الإجرامية )
الســن
يمر الإنسان في حياته بمراحل عمرية عديدة، وتختلف خصائص الفرد من حيث التكوين البدني والنفسي في كل مرحلة من هذه المراحل العمرية.
أولاً : مرحلة الطفولة وفي حالة رصد حالات إجرامية في هذه السن فإنها غالباً تتركز حول ارتكاب جرائم الأموال مثل السرقة التي تتم داخل محيط الأسرة.
ثانياً : مرحلة المراهقة هذه التغيرات البيولوجية والفسيولوجية، علاوة على ما يصاحبها من اتساع مساحة العلاقات الاجتماعية للحدث وتنوع الوسط البيئي والاجتماعي الذي يتعامل معه الحدث، تزيد من نسبة ارتكاب الجريمة.
ثالثاً : مرحلة النضوج
تمتد هذه المرحلة المركبة من الثامنة عشرة إلى الخمسين. وداخل هذه المرحلة يمكن التمييز بين ثلاثة مراحل، الأولـى : وتعرف بالنضج المبكر وتمتد من الثامنة عشرة إلى الخامسة والعشرين، الثانيــة : وتعرف بالنضج المتوسط وتمتد من الخامسة والعشرين إلى الخامسة والثلاثين، والثالثــة : وتعرف بالنضج الكامل وتمتد من الخامسة والثلاثين إلى الخمسين.
رابعاً : مرحلة الشيخوخة
وفي مرحلة السن الحرجة يبدأ الضعف من الناحية البدنية والذهنية وكذلك تضعف الغريزة الجنسية، ويصاحب هذه المرحلة عدم الإحساس بالأمان وعدم الرضا عما حققه الشخص في حياته.
أما في مرحلة الشيخوخة فإنها تتميز بهرم الخلايا وضعف الحواس وهبوط في العاطفة مع استقرار الشعور باليأس.
إجرام الشيوخ
إذا كان للتغيرات البيولوجية الداخلية دور كبير في تحديد نوع وكم إجرام الشيوخ، فإن إجرام الشيوخ يمكن تفسيره كذلك على أساس اجتماعي نابع من البيئة الخارجية المحيطة بالفرد في هذه المرحلة العمرية.
السؤال الحادى عشر ( أكتب فى العلاقة بين الجريمة وبين غريزة حفظ الذات وغريزة حفظ النوع )
غريزة حفظ الذات : هو المحافظة على الحياة وسلامة الجسم وذلك برد الإعتداء الحاصل تجاههما وكذلك الحصول على مقومات الحياة من طعام وشراب وكساء ونادرة شذوذ بتناول المخدرات وشرب الخمر فيدفع هذا الشذوذ الفرد الى إرتكاب الجريمة .
غريزة حفاظ النوع قد يتمثل هذا الشذوذ أو الإضطراب فى الزيادة المفرطة فى قوة الغريزة الجنسية وهو ما يعبر عنه بالهياج الجنسيى حيث تتوافر لدى الفرد المصاب به قوة غير عادية للرغبة الجنسية تجعل إشباع عذع الرغبة ممكن أو تجعل الفرد سريع الإستثارة .. ومن جانبه يتمثل الشذوذ الذى يصيب بالغريزة الجنسية فى أسلوب التعبير عن الرغبة الجنسية حيث يتخذ ذلك الإنحراف مظاهر العرى أو السادية .
السؤال الثانى عشر ( تكلم عن العلاقة بين إدمان الخمور والمخدرات وظاهرة الجريمة )
العلاقة المباشرة بين إدمان الخمور والمخدرات وبين الإجرام
الإدمان له تأثير مباشر على الشخص من الناحية العقلية والذهنية وكذلك البدنية كما أنهما يؤثران على إرادة الشخص في سيطرته على تصرفاته، مما يقلل من قدرته على مقاومة دوافع الجريمة. ومما يزيد من فرص ارتكاب الشخص للجريمة توافر الاستعداد الإجرامي لديه، فيأتي إدمان الخمور والمخدرات فيحرك هذا الاستعداد لدى المدمن خاصة مع ما يصيب هذا الأخير من ضعف بدني ونفسي.
العلاقة غير المباشرة بين إدمان الخمور والمخدرات وبين الإجرام
هو وضع الشخص المدمن في ظروف اجتماعية واقتصادية سيئة مما يدفعه إلى ارتكاب الجرائم التي يواجه بها هذه الظروف وهذه البيئة. فيلاحظ أن المدمن على الخمور أو المخدرات يعيش في ظروف عائلية غير مستقرة، كما أنه يكون عرضة لفقد عمله ومورد رزقه، وتقل فرصته في إيجاد عمل ما.
تأثير إدمان الخمور والمخدرات على ذرية المدمن
الآثار السيئة لتعاطي الخمور والمخدرات تمتد إلى فروع المدمن، ذلك أن الإدمان على تعاطيها يرفع نسبة الكحول أو المخدر في الدم وهذه خصيصة بيولوجية تنتقل من الأصول إلى الفروع عن طريق الوراثة فيأتي الأبناء ولديهم ميل إلى تناول الخمور أو المخدرات. يصيب الذرية بضعف بدني أو عقلي أو بهما معاً نتيجة ما يصيب عملية الإخصاب من اضطراب عندما يكون أحد الأبوين في حالة تعاطي وقت العلاقة الجنسية .
السؤال الثالث عشر ( وضح العلاقة بين الوسط الإجتماعي والظاهرة الإجرامية )
بين الأثر السئ الذى يمكن أن تلعبه البيئة الاجتماعية الخاصة بالفرد فى دفعه لطريق الإجرام
أولاً : الأسـرة الأسرة هي الخلية الأولى التي ينشأ فيها الفرد ويتلقى فيها التربية الأولية في حياته. هذا إذا كانت الأسرة مستقرة وتربط أفرادها، خاصة الأب والأم، علاقة طبيعية. أما إذا كانت الأسرة مفككة وغير مستقرة أو فاسدة فإنها تمثل وسطاً سيئاً قد يؤدي إلى انحراف الأبناء نظراً لما يلمسونه من انحراف .
ثانياً : المدرسـة تعتبر المدرسة أحد جوانب الوسط الاجتماعي الخاص الذي يؤثر في سلوك الفرد. وتلعب المدرسة دوراً مهماً في تهذيب وتربية الأبناء والبنات حيث أن دورها لا يقتصر فقط على الجانب التعليمي بل يجب أن يشمل كذلك الجانب التربوي وما يتعلق بذلك من تلقين للقيم والمبادئ الأخلاقية .
ثالثاً : مجتمع العمل لاشك أن العمل في حد ذاته يمثل قيمة في حياة الفرد والمجتمع، ولاشك أيضاً أن نوعية العمل الذي يمارسه الفرد تؤثر في تكوين شخصيته وتحديد اتجاهات سلوكه بصفة عامة.
رابعاً : مجتمع الأصدقاء يشكل مجتمع الأصدقاء نوعاً من أنواع البيئة الخاصة التي تحيط بالفرد وتؤثر في تشكيل معالم شخصيته، وتوضيح ذلك أن هناك تأثيراً متبادلاً بين الأصدقاء ينشأ عنه اتجاه عام جماعي فيما بينهم. هذا الاتجاه قد يكون من ناحية احترام القوانين والمبادئ والقيم الأخلاقية السائدة في المجتمع وهنا يمكن القول أن جماعة الأصدقاء هذه تشكل أحد العوامل المانعة من الإجرام.

السؤال الرابع عشر ( أكتب فى العلاقة بين البيئة الإقتصادية والظاهرة الإجرامية )
إلى أى مدى يمكن أن تؤدى العوامل الاقتصادية ، سواء كانت عامة أو فردية إلى إنتشار الظاهرة الإجرامية فى المجتمع؟
أولاً : العوامل الاقتصادية العامة وهذه المجموعة تشمل العوامل الاقتصادية التي تتصل بالمجتمع ككل، ومن أهم هذه العوامل الاقتصادية العامة، التي يمكن أن تؤثر على معدل الإجرام أو نوعيته، التحول الاقتصادي والتقلبات الاقتصادية وما يمكن أن يصاحب ذلك من انتعاش أو انكماش اقتصادي.
التحول الاقتصادي ويقصد به التغيير الذي يطرأ ببطء على النظام الاقتصادي لدولة ما لكي يظهر في النهاية صورة جديدة من النظم الاقتصادية مغايرة للنظام الذي كان سائداً فيما قبل.
1 - ظهور التجمعات البشرية الكبيرة يترتب على التحول من المجتمع الزراعي إلى المجتمع الصناعي ظهور المدن ذات التجمعات البشرية وظهور المشروعات الصناعية.
2- ظهور التبادل التجاري يتميز المجتمع الصناعي بوفرة الإنتاج نتيجة التوسع الكبير في إقامة المشروعات الصناعية الكبرى. ويترتب على ذلك زيادة الإنتاج عن حاجة السوق المحلي.
التقلبات الاقتصادية يقصد بالتقلبات الاقتصادية ما يحدث من تغيرات جزئية ترد على ظاهرة أو أكثر من الظواهر الاقتصادية السائدة في المجتمع وهي تغيرات وقتية تتميز بالسرعة وعدم الاستقرار أو الثبات.
تقلبات الأسعار: يقصد بهذه التقلبات ما تتعرض له أسعار السلع والخدمات في الدولة من تغيير مفاجئ خاصة إذا كان ذلك بالارتفاع. وقد أثبتت الإحصاءات الجنائية وجود علاقة وثيقة بين تقلبات الأسعار وميلها نحو الارتفاع وبين ارتكاب جرائم السرقة.
تقلبات الدخول: يقصد بتقلبات الدخول كل تغير، سواء بالزيادة أو بالنقص، يطرأ على دخل الفرد، إذ يكون لكل نوع من التغير تأثير على الظاهرة الإجرامية.
ثانياً : العوامل الاقتصادية الفردية تتعلق هذه العوامل بالحالة الاقتصادية الخاصة بفرد معين وما قد يتعرض له الفرد من اضطراب أو سوء في حالته الاقتصادية على المستوى الفردي.
عامل الفقر ويقصد بالفقر عدم قدرة الشخص على إشباع حاجاته الأساسية التي تحفظ عليه كرامته الإنسانية.
عامل البطالة يقصد بالبطالة الحالة التي يوجد فيها الفرد دون أن يجد عملاً يؤديه وذلك رغم توافر القدرة لديه على العمل وهذا ما يعرف بحالة القعود غير الإرادي عن العمل.

السؤال الخامس عشر ( تكلم عن أثر التعليم فى السلوك الإجرامي )
أولاً : التعليم
يقصد به التهذيب بالمعنى الواسع لهذه الكلمة التي تشمل التربية وبث القيم الأخلاقية والاجتماعية في نفوس الأطفال.
الأثرالعام للتعليم مفهوم التعليم بمعناه الحرفي وهو مجرد محو أمية الفرد وتلقينه قواعد الحساب ومجموعة من المعلومات الأولية فلا شك أن التعليم سيكون له أثر هام في خفض نسبة الجريمة في المجتمع. وبالإضافة إلى ذلك فإن الإحصاءات التي اعتمد عليها البعض للقول بانعدام الأثر المانع للتعليم فيما يتعلق بالإجرام يجب التعامل معها بحرص شديد.
الأثر الخاص للتعليم يقصد بالأثر الخاص للتعليم ما إذا كان للتعليم أثر دافع إلى الجريمة بالنسبة لبعض الأفراد الذين يتوافر لديهم الميل نحو ارتكاب الجريمة. ويرى البعض أن إجرام المتعلمين له طابع مميز لا يتسم بالعنف بل يتسم بالدهاء والمكر نتيجة ما يمنحه التعليم من وسائل جديدة تعتمد على الذكاء.
ثانياً : الـدين
لا شك أن الدين يمارس دوراً أساسياً في تهذيب النفس البشرية ودفعها إلى التمسك بالقيم والمبادئ الأخلاقية. ومن هذا المنطلق فإن للدين تأثير عام على الظاهرة الإجرامية يتمثل في الإقلال من نسبة الجرائم المرتكبة في المجتمع .
الأثر العام للدين في الوقاية من الجريمة لذلك أن التمسك بالمبادئ والقيم التي تنادي بها الأديان السماوية يرفع من درجة استعداد الفرد لمقاومة العوامل الدافعة إلى ارتكاب الجريمة.
الدور الاستثنائي للدين في الدفع إلى الجريمة على الرغم من الدور الوقائي للدين في مكافحة الظاهرة لإجرامية، إلا أنه يشكل في أحوال استثنائية عاملاً من العوامل التي تؤدي إلى ارتكاب الجريمة، وهذا الأثر الاستثنائي للدين يظهر في أغلب الأحوال في الدول التي تتعارض فيها قواعد القانون الوضعي مع القواعد التشريعية التي تقضي بها الأديان السماوية.


 السؤال السادس عشر ( أكتب فى العلاقات بين وسائل الإعلام والظاهرة الإجرامية )
يقصد بوسائل الإعلام مجموعة وسائل الاتصال ونقل المعلومات والأفكار والآراء والأخبار والصور والإيحاءات ذات التأثير على المتلقي وسائل الإعلام في العصر الحديث متعددة ومتنوعة منها ما هو مكتوب مثل المجلات والصحف، ومنها ما هو مسموع أو مرئي مثل الإذاعة والتليفزيون والمسرح والسينما.
الأثر السيئ لوسائل الإعلام على الظاهرة الإجرامية
عرض الأساليب المختلفة التي يستعملها الجناة في ارتكاب جرائمهم سواء فيما يتعلق بطرق تنفيذ هذه الجرائم أو فيما يتعلق بوسائل تضليل السلطات القائمة على مكافحة الجريمة والبحث عن مرتكبيها.
انتشار أفلام العنف والجنس من خلال السينما والتليفزيون يثير الغرائز المكبوتة خاصة لدى المراهقين نظراً لضعف مقاومتهم النفسية لإغراء الجريمة ولميلهم الشديد نحو التقليد.
نشر أخبار الجريمة قد يضر كذلك بحسن سير العدالة الجنائية سواء في مرحلة البحث والتحري وجمع الأدلة أو في مرحلة التحقيق أو في مرحلة المحاكمة، فما ينشر في وسائل الإعلام عن أخبار الجريمة وعن مرتكبيها المحتملين قد يضر بمصلحة التحقيق.
الأثر المفيد لوسائل الإعلام على الظاهرة الإجرامية
نشر أخبار الجريمة يساعد السلطات العامة في كشف أمرها والقبض على مرتكبيها، ويحدث ذلك عندما تنشر وسائل الإعلام أوصاف متهم هارب فيتمكن الجمهور من التعرف عليه وتسليمه للسلطات العامة.
نشر أخبار الجريمة يقوم بدور وقائي في مكافحة الجريمة، فمن ناحية يؤدي هذا النشر إلى تحذير أفراد المجتمع من الوقوع ضحايا لبعض المجرمين وذلك من خلال المعلومات والخبرات التي يتلقونها عبر وسائل الإعلام.
نشر أخبار الجريمة يدعم مبدأ علانية المحاكمة الجنائية الذي يهدف إلى تحقق الجمهور من حسن إدارة العدالة الجنائية وما يؤدي إلىه ذلك من تدعيم ثقة الجمهور في القائمين على إدارة هذه العدالة الجنائية.

السؤال السابع عشر ( أشرح تفسير العلاقة بين المناخ والجريمة )
حدد طبيعة العلاقة بين المناخ والجريمة ثم أشرح ما قبل من نظريات فى تفسير هذه العلاقة.
أولاً : زمن ارتكاب الجريمة "العوامل المناخية"
يقصد بزمن ارتكاب الجريمة في مفهوم علم الإجرام تحديد وقت ارتكابها بالنسبة لفصول السنة المختلفة، وهو ما يحدد على وجه الخصوص طبيعة العلاقة بين درجة الحرارة ومدى انتشار الضوء وبين ارتفاع أو انخفاض نسبة الإجرام.
تحديد العلاقة بين المناخ والجريمة
وتعتبر درجة الحرارة، كأحد أهم العوامل الطبيعية المرتبطة بزمن الجريمة، ذات صلة وثيقة بالظاهرة الإجرامية؛ حيث أثبتت أبحاث علم الإجرام اختلاف معدلات الجريمة ونوعيتها تبعاً لاختلاف درجة حرارة الإقليم، فقد لوحظ أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى ارتفاع نسبة جرائم العنف والدم، أي أن جرائم الاعتداء على الأشخاص ترتفع معدلاتها في المناطق الحارة أو المناطق الجنوبية،
تفسير العلاقة بين المناخ والجريمة
يمكن تقسيم الآراء التي قيلت في تفسير العلاقة بين المناخ أو زمن ارتكاب الجريمة وبين الظاهرة الإجرامية إلى ثلاثة اتجاهات رئيسـية، هي: النظرية الطبيعية، النظرية الاجتماعية، النظرية الفسيولوجية.
النظرية الطبيعية
مضمون النظرية هى تعتمد على ما تحدثه درجة الحرارة ومدى انتشار الضوء من تأثير مباشر على الإنسان يدفعه إلى الإقدام على سلوك معين.
تقدير النظرية تنطوي هذه النظرية الطبيعية على قدر من الحقيقة فيما يتعلق بالعلاقة بين ارتفاع درجة الحرارة وزيادة جرائم العنف وفيما يتعلق بزيادة جرائم السرقة خلال الفترات التي يطول فيها الليل وذلك خلال فصل الشتاء.
ومع ذلك فقد تعرضت هذه النظرية لعدة انتقادات جوهرية :
فمن ناحية ليس صحيحاً القول بأن ارتفاع درجة الحرارة يضعف من قدرة الفرد على مقاومة المؤثرات الخارجية، وإلا لأدى ذلك إلى زيادة نسبة ارتكاب جرائم الأموال، خاصة أن إغراء المال يمثل أحد هذه المؤثرات الخارجية.
النظرية الاجتماعية
مضمون النظرية تحاول هذه النظرية تفسير العلاقة بين ظروف المناخ وبين الظاهرة الإجرامية بطريق غير مباشر؛ حيث تحاول إثبات أن تأثير الظروف المناخية على الظاهرة الإجرامية يتم عن طريق تأثيرها أولاً على الحياة الاجتماعية للأفراد.
تقدير النظرية ركزت هذه النظرية على تفسير ارتكاب نوعية معينة من الجرائم. وهي جرائم العنف وجرائم السرقة وأغفلت تماماً التعرض لغير ذلك من جرائم مثل جرائم الاعتداء على العرض.
النظرية الفسيولوجية
مضمون النظرية
تنطلق هذه النظرية أيضاً من منطلق أن الظروف المناخية لا تؤثر تأثيراً مباشراً على الظاهرة الإجرامية، ولكنها ترى أن العلاقة بينهما علاقة غير مباشرة،.
- تقدير النظرية يؤخذ على النظرية أنها ركزت جهودها في البحث عن تفسير ارتكاب جريمة واحدة فقط من الجرائم وهي جرائم الاعتداء على العرض، بينما أهملت تماماً تقديم أي تفسير بشأن جرائم الاعتداء على الأشخاص أو الأموال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنترال
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 4

مُساهمةموضوع: رد: امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)   الأحد 12 يناير 2014, 8:58 pm

طيب 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان مادة علم الإجرام كود118_ 2010 (حارج مصر)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» الرياضة بولاية غرداية...هلال غرداية
» المنمنمات
» عاجل .. القمص مكاري يمتنع عن الصلاة ويلغى الاجتماع احتجاجا
» سيف الدين قطز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة القاهرة للتعليم المفتوح :: جامعة القاهرة للتعليم المفتوح :: منتدي كلية الحقوق :: الترم الاول :: علم الاجرام كود 118-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الالتحاق بدراسة الحقوق
الخميس 13 أكتوبر 2016, 11:12 am من طرف osra26

» مراكز تدريب محاسبين
الثلاثاء 26 يوليو 2016, 9:24 pm من طرف ayaAlrowad

» ملخص التنفيذ للطباعة على طول
الإثنين 25 يوليو 2016, 11:42 pm من طرف ikamal

» الجزء العملى للتنفيذ الجبرى 416
الإثنين 25 يوليو 2016, 11:39 pm من طرف ikamal

» ملخص البابل شيت
السبت 23 يوليو 2016, 6:29 pm من طرف ikamal

» مراكز تدريب محاسبين
الأربعاء 20 يوليو 2016, 10:56 pm من طرف ayaAlrowad

» ملخص للطباعة على طول
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:37 pm من طرف ikamal

» ملخص للطباعة على طول
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:35 pm من طرف ikamal

» ملخص للطباعة على طول
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:34 pm من طرف ikamal

» ملخص قانون العمل عبارة عن ملف وورد
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:25 pm من طرف ikamal

» ملخص الادارة العامة 421 الجزء العملى
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:21 pm من طرف ikamal

» ملخص التنفيذ الجبرى 416
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:00 pm من طرف ikamal

» ملخص المدنى 413
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 4:57 pm من طرف ikamal

» مشاركة في الله سبحانه
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 4:00 am من طرف بكرحسن

» السلام عليكم
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 3:53 am من طرف بكرحسن

» هااااام جدا جدا ف القانون الجنائي
الأحد 27 مارس 2016, 12:37 pm من طرف السيد اسماعيل

» المهم فى الادارى2016
السبت 06 فبراير 2016, 12:42 am من طرف سنترال

» الماجستير المهنى فى التجارة الإليكترونية والتسويق الإليكترونى
السبت 19 ديسمبر 2015, 4:05 pm من طرف ايما تيم

» ملخص الشريعة
الخميس 10 ديسمبر 2015, 9:48 am من طرف mido16

» المؤتمر العربي الرابع : التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية (الإندماج بين النظم الرقمية و النظم الإدارية ) برئاسة المستشار / ايمن الجندي - بفندق اليت ورد - 20 ديسمبر
الخميس 12 نوفمبر 2015, 12:44 pm من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي : المتحدث الرسمي الاعلامي اسطنبول – تركيا للفترة من 20 الى 24 ديسمبر 2015 م
الثلاثاء 10 نوفمبر 2015, 9:37 am من طرف مروة الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفترة من 22 الى 31 ديسمبر 2015 م
السبت 07 نوفمبر 2015, 10:21 am من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربي الرابع : التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية (الإندماج بين النظم الرقمية و النظم الإدارية ) برئاسة المستشار / ايمن الجندي - بفندق سفير - 20 ديسمبر
الأربعاء 04 نوفمبر 2015, 11:42 am من طرف مروة الدار

» البرامج التدريبية: القاهرة – جمهورية مصر العربية بتاريخ : 27 الى 31 ديسمبر 2015 م
الأحد 01 نوفمبر 2015, 10:42 am من طرف مروة الدار

» فعاليات الدار العربية للتنمية الادارية المقرر انعقادها في القاهرة – جمهورية مصر العربية للفترة من 13 الى 17 ديسمبر 2015 م
السبت 31 أكتوبر 2015, 10:20 am من طرف مروة الدار

المواضيع الأكثر شعبية
صورة شهاده مركز جامعة القاهره للتعليم المفتوح { تحب تشوفها خش هنا}
صورة شهاده مركز جامعة القاهره للتعليم المفتوح { تحب تشوفها خش هنا}
هل شهادة مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح معترف بيها فى التعينات " نعم معترف بها "
مـــــواد كليــــة الحقـــــــــوق
العيب الوحيد فى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
صدق او لا تصدق طب وصيدلة تعليم مفتوح وتقدم وانته معاك دبلوم صنايع . خش قول رأيك
حصريا تحميل الكتب الدارسيه للترم الاول
القانون النقابي
منظمات دولية الجزء الاول