منتديات جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم
ِ
فأهلا بكم

فى جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
__________________


... كلية الحقوق &&& كلية التجاره &&& كلية الاداب...
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شكاوى خريجي حقوق تعليم مفتوح من نقابة المحامين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسعد
مراقب عــــــام
مراقب عــــــام


عدد المساهمات : 483
معدل النشاط : 631
مكان الامتحان : الكويت
الكلية : كلية حقوق
الترم : الثامن 2015 ان شاء الله

مُساهمةموضوع: شكاوى خريجي حقوق تعليم مفتوح من نقابة المحامين   الأربعاء 22 فبراير 2012, 8:06 am

شكاوى خريجي حقوق تعليم مفتوح

اين الحق يا اهل الحقوق
تتجه الدولة حاليا بجميع مؤسساتها وهيئاتها الى النهوض بالتعليم ومن ثم الارتقا بمستوى الفرد العلمى والمهارى وكان من ذلك ان بدات الدولة باعادة شكل المنظومة التعليمية بحيث تجعل بين الدارس والمنهاج الذى يدرسه تقاربا وانسجاما ومن المظاهر الدالة على ذلك انشا نظام التعليم المفتوح والذى يمكن الدارس من دراسة ما يريده وما يرى نفسه فيه فالتعليم المفتوح هو تمكين الطالب من الالتحاق بالمجال الذى يختاره هو وليس مكتب التنسيق فرغبة الطالب فى دراسة ما يحبه ويريده هى ما تجعله متميزا فى مجاله .
والتعليم المفتوح نظام معترف به فى كل الدول التى قررت الاخذ به الا اننا فى مصر وبرغم ان نظام التعليم المفتوح تم انشاؤه بنا على قرار المجلس الاعلى للجامعات وان الجامعات التى تم تفعيله بها هى من اكبر الجامعات فى الوطن العربى وهى جامعة(اسكندرية – القاهرة – عين شمس……الخ وهم جامعات معترف بها فى جميع انحاء العالم الا ان نقابة المحامين المصرية ترفض الاعتراف بخريجى كلية الحقوق بنظام التعليم المفتوح الا اذا كان المؤهل الادنى هو الثانوية العامة وحجتهم فى ذلك ان حاملى المؤهلات المتوسطة لا يرقون فى الفكر او العقل لمستوى التعليم الثانوى العام وقد نسى هؤلاء او تناسوا عن عمد ان هذه الكلية العظيمة التى هى شرف لكل دارس بها وللأسف لا يلتحق بها الا اصحاب المجاميع المتواضعة والذين فشلوا فى الحصول على درجات تمكنهم بما يسمى لدينا فى مصر بكليات القمة اذا فلا ميزة لأحد على احد بل ان المقارنة ثثبت ان خريجى كلية الحقوق بنظام التعليم المفتوح من حملة المؤهلات المتوسطة قد اثبتوا توفقا ملحوظا بالمقارنة بخريجى نفس النظام ذلك ان حاملى المؤهل المتوسط التحقوا بهذا النظام رغبة منهم وحبا فى مهنة المحاماة وليس بحسب رغبة مكتب التنسيق او ما تم تحديده بناء على ما حصلوا عليه من درجات .
وانى لارجوا ان يتفهم اعضاء النقابة الموقرة موقف خريجى التعليم المفتوح فيتحولون من حماة للحق والعدل الى جلادين .
1- تنظيم الدراسة فى الجامعة والشروط الخاصة بالالتحاق بها وشروط منح خريجيها الشهادة المتممة للمرحلة الجامعية والمسمى الخاص بكل شهادة هو امر منوط به المجلس الاعلى للجامعات ولا يجوز لاحد ان يسلب منه هذا الاختصاص . والجامعة المفتوحة تم الاعلان عنها فى الصحف القومية بشكل قاطع للشك فى كونها جامعة معترف بها من قبل الدولة وجميع مؤسساتها وهيئاتها
2- وضع المجلس الاعلى للجامعات شروطا خاصة ومحددة للالتحاق بالجامعة المفتوحة(حقوق) وان كل من تنطبق عليه الشروط يحصل فى نهاية دراسته على شهادة الليسانس فى الحقوق دون النظر الى المؤهل الأدنى سواء كان ثانوية عامة ام ازهرية ام مؤهل متوسط ويستحيل علينا ان نصدق ان جامعة عريقة كجامعة الاسكندرية او القاهرة او عين شمس ومن ورائهم المجلس الاعلى للجامعات ومن ورائهم جميعا الدولة من المحال ان يكونوا جمييعا قد قاموا بخداعنا والتغرير بنا بالحصول على شهادة وهمية ليس لها قيمة وغير معترف بها داخل الدولة
3- لماذا لم تعلن نقابة المحامين اعتراضها على فكرة التعليم القانونى المفوح فى بادئ الامر حتى يمكن للدارس تغيير مساره لاحدى الكليات الاخرى ويكون على دراية تامة انه لن يتم قيده فى النقابة.
4- اشترط قانون المحاماة فيمن يمارس مهنة المحاماة ان يكون حاصلا على شهادة الليسانس فى الحقوق من احدى الجامعات الخاضعة لتنظيم المجلس الاعلى للجامعات او المعترف بها فى جمهورية مصر العربية وذلك دون النظر الى المؤهل الادنى حيث لم يشترط الحصول على الثانوية العامة او ما يعادلها والجامعة المفتوحة جامعة مصرية معترف بها من قبل الدولة.
5- التعلل بان اغلب الملتحقين بالتعليم المفتوح يسعون بالحصول على الليسانس الى تحسين مركزهم الوظيفى مبررا واهيا ليس له قاعدة يقوم عليها ذلك انه ومن باب الاولى ان يلتحق الشخص بكلية التجارة بنظام التعليم المفتوح فهى خير له وايسر ثم ما الضرر فى كون الشخص قد طرق باب العلم والتعلم ليرفع من مستواه الثقافى والاجتماعى حتى لو بذل فى سبيل ذلك الجهد والمال.ايكون ذلك مبررا للانتقاص منه ام يكون ذلك مدعاة الى تكريمه والاحتفاء به.
6- حاملى المؤهل المتوسط الذين التحقوا بهذا النظام التحقوا به رغبة منهم وحبا فى مهنة المحاماة وليس بحسب رغبة مكتب التنسيق اونظرا لما حصلوا عليه من درجات وقد فضلوا الالتحاق بكلية الحقوق دون غيرها من الكليات التى تعمل بنظام التعليم المفتوح ككلية التجارة على سبيل المثال يحدوهم الامل فى ان يكونوا فى شرف خدمة هذه المهنة السامية.
7- تسمح القوانين المصرية للمحامين الاجانب والعرب بالعمل امام المحاكم المصرية وياتى من جملة هؤلاء المحامين السوريين والذين تم لديهم تخريج دفعات (حقوق) بنظام التعليم المفتوح من حملة المؤهلات المتوسطة مما يعنى ان نقابة المحامين المصرية تسمح باشتغال خريجى الحقوق بنظام التعليم المفتوح من حملة المؤهلات المتوسطة من دولة اخرى امام المحاكم المصرية ولا تسمح بذلك لابناء وطنها.
8- الكثير من الدارسين فى كلية الحقوق بنظام الجامعة المفتوحة يمتهنون الاعمال الحرة والتى تدر عليهم دخلا اضعاف ما سيحصلون عليه من مهنة المحاماة خاصة ان هناك فترة تدريب لا تقل عن سنتين كاملتين لا يكفى العائد الشهرى فيها ما يتكلفه الطفل الرضيع من نفقات فما الحافز اذا وماالدااعى لخوض كل ذلك الا الاحساس بقيمة وجمال وشرف هذه المهن.
9- لم يكن من السهل علينا ان نتنازل عن اوقات راحتنا وان نقتطع من قوتنا وقوت اولادنا لنوفر الوقت والمال اللازمين للالتحاق واقولها بكل فخر بكلية حقوق اسكندرية بنظام التعليم المفتوح ثم ها نحن نفاجا بقرار صادم يصدر من نقابة المحامين المصرية بعدم السماح بقيد خريجى الجامعة المفتوحة من غير الحاصلين على الثانوية العامة فى جداول المشتغلين بالمحاماة .
نحن نهيب باولى الامر ان ينظروا الينا وان يحكموا عقولهم وان يتذكروا اننا اقتحمنا هذا الميدان بارادتنا يدفعنا حبنا وتقديسنا لهذه المهنة وليس طمعا في مال او مركز ما.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جموع خريجى كلية الحقوق بنظام التعليم المفتوح جامعة اسكندرية –
عنهم
شريف رشاد الاباصيرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود العراقى
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 36
العمر : 32
مكان الامتحان : المنصورة
الكلية : الحقوق
الترم : السابع

مُساهمةموضوع: رد: شكاوى خريجي حقوق تعليم مفتوح من نقابة المحامين   الأربعاء 22 فبراير 2012, 10:43 pm

السلام عليكم أخى الكريم
أحب أن أشكرك على ما نوهت إليه سابقاً لأنك قلت ما فى قلوبنا جميعاً، إن ما يحزننى أن نقابة المحامين تنظر إلينا على أننا فئة جاهلة ولا نفقه شيئاً، كان من باب أولى أن ينظروا إلى أنفسهم حينما كانوا طلاباً، ويعلموا أنهم حصلوا على مجموع صغير لا يؤهلهم إلا إلى دخول كلية حقوق ( ومع احترامى الشديد لهم وللكلية إلا أنهم لما يجدوا كلية تقبلهم سوى كلية الحقوق ) ، أى أن عقلهم لم يمكنهم من الحصول على مجموع أعلى ليرتقوا بكليات القمة، فإذاً هم بالأساس - وإن كانوا يتهموننا بأننا لا نفقه شىء - فإنهم أيضاً لا يفقهون شىء.
من المعلوم أن الشخص قد يمر بظروف عائلية أو مرضية أو نفسية فى مراحل حياته وقد تعوقه أياً من هذه المراحل من مواصلة مشواره التعليمى، فليس هذا قصوراً فى عقله أو تفكيره وإنما هى ظروف الحياة، وعندما تحسنت له الأمور وأراد أن يكمل مشواره التعليمى يُتهم بأنه صاحب فكر مادى أو مالى ولا ينظر إليه على أنه إنسان طموح ويقدر العلم ويريد أن ينمى من قدراته فى الحياة، فبدلاً من أن يكنوا لنا الاحترام إذا بهم يستخفون بنا.
العبرة ليست فى الثانوى أو الدبلوم هناك طلبة ثانوى لا يستطيعون أن يكتبوا قطعة إملاء صحيحة لأنه فى نجاحه اعتمد على الغش، وعلى العكس تجد هناك طالب حاصل على دبلوم معلوماته وثقافته تفوق عشرات أضعاف طلاب الثانوى العام.

السادة نقابة المحامين هناك كثيرون يحملون كارنيه النقابة ولا يمارسون مهنة المحاماة وإنما لكى يتمتعوا بالمعاش والخدمات التى تقدم لهم، لأنهم بالأساس لا يحبون مهنة المحاماة والتحقوا بالكلية من الأساس على حسب مجموعهم الذى حصلوا عليه فى الثانوية، لكننا دخلنا الكلية برغبتنا دون مكتب التنسيق أى أننا نحب الكلية، ومن أحب شيئاً أبدع فيه.

السادة نقابة المحامين هناك محامون كثيرون لا يستطيعون كتابة مذكرة أو عريضة دعوى لأنهم ( بياكلوا عيش ) لكن معظمنا مارس مقدمات المهنة وأراد أن يتزود أكثر، فإذا نحن يحسب لنا أننا زودنا أنفسنا بالعلم لكى نكون على فهم ودراية أكثر.

العبرة بالطموح والتحدى وإثبات الذات، لو أن أحداً ترك التعليم لمدة عشر سنوات أو أكثر متواصلة وطلبنا منه أن يعود للتعليم مرة أخرى فإنه لن يستطيع أن يذاكر أو أن ينظم وقته ما بين عمل وأسرة ودراسة وأعباء مالية.

نحن اقتطفنا واستقطعنا من قوتنا اليومى وقوت أسرتنا حتى نتزود بالعلم، فإذا يحسب لنا أن زودنا أنفسنا بأنفسنا فى فترة الأعباء والمسئوليات فيها كثيرة، على عكس الطالب المبتدىء الذى توفر له كل الإمكانيات من أسرته ويكون ذهنه صافى وليس عنده مسئوليات.

أنا لا يهمنى نظرة النقابة لى بل يهمنى ما أثبته لنفسى ومدى احترامى لذاتى على أننى قادر على أن أتعلم ولن يحدث لدى ملل من التعلم، لأنه كلما زاد الشخص علماً ازداد تواضعاً وحباً للعلم وعرف أنه ما زال أمامه أكثر ليتعلمه.

ملحوظة بسيطة: أن أعمل بقطاع شئون قانونية لشركة ما ، وعندما قام مدير الإدارة بإبلاغى بقرار نقابة المحامين، رديت عليه بكل حسرة وأخرجت ما بداخلى وقلت له بأن طالب الحقوق حصل على مجموع صغير فى الثانوية ولم يجد غير كلية الحقوق ليدخلها، فغضب منى لفترة على أساس أن أهنته هو. رغم أن كنت على أشدى من هذا القرار الظالم الذى لا يستند إلى عدل وإنصاف، وإنما يستند إلى عشوائية فى التفكير وعدم المبالاة وعدم تقدير طلبة التعليم المفتوح وما يستنفذوه من نفقات.


عدل سابقا من قبل محمود العراقى في الخميس 23 فبراير 2012, 10:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nivertry
نائب المدير العام
نائب المدير العام


عدد المساهمات : 1416
معدل النشاط : 1726
الاوسمة : ....

مُساهمةموضوع: رد: شكاوى خريجي حقوق تعليم مفتوح من نقابة المحامين   الخميس 23 فبراير 2012, 3:38 am

ربنا يحلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شكاوى خريجي حقوق تعليم مفتوح من نقابة المحامين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة القاهرة للتعليم المفتوح :: جامعة القاهرة للتعليم المفتوح :: منتدي كلية الحقوق :: القسم العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تحميــل محاضرات وتطبيقات الترم الثانى جمبع المواد
الأحد 04 ديسمبر 2016, 7:21 pm من طرف hot871205

» الالتحاق بدراسة الحقوق
الخميس 13 أكتوبر 2016, 11:12 am من طرف osra26

» مراكز تدريب محاسبين
الثلاثاء 26 يوليو 2016, 9:24 pm من طرف ayaAlrowad

» ملخص التنفيذ للطباعة على طول
الإثنين 25 يوليو 2016, 11:42 pm من طرف ikamal

» الجزء العملى للتنفيذ الجبرى 416
الإثنين 25 يوليو 2016, 11:39 pm من طرف ikamal

» ملخص البابل شيت
السبت 23 يوليو 2016, 6:29 pm من طرف ikamal

» مراكز تدريب محاسبين
الأربعاء 20 يوليو 2016, 10:56 pm من طرف ayaAlrowad

» ملخص للطباعة على طول
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:37 pm من طرف ikamal

» ملخص للطباعة على طول
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:35 pm من طرف ikamal

» ملخص للطباعة على طول
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:34 pm من طرف ikamal

» ملخص قانون العمل عبارة عن ملف وورد
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:25 pm من طرف ikamal

» ملخص الادارة العامة 421 الجزء العملى
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:21 pm من طرف ikamal

» ملخص التنفيذ الجبرى 416
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 5:00 pm من طرف ikamal

» ملخص المدنى 413
الثلاثاء 19 يوليو 2016, 4:57 pm من طرف ikamal

» مشاركة في الله سبحانه
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 4:00 am من طرف بكرحسن

» السلام عليكم
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 3:53 am من طرف بكرحسن

» هااااام جدا جدا ف القانون الجنائي
الأحد 27 مارس 2016, 12:37 pm من طرف السيد اسماعيل

» المهم فى الادارى2016
السبت 06 فبراير 2016, 12:42 am من طرف سنترال

» الماجستير المهنى فى التجارة الإليكترونية والتسويق الإليكترونى
السبت 19 ديسمبر 2015, 4:05 pm من طرف ايما تيم

» ملخص الشريعة
الخميس 10 ديسمبر 2015, 9:48 am من طرف mido16

» المؤتمر العربي الرابع : التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية (الإندماج بين النظم الرقمية و النظم الإدارية ) برئاسة المستشار / ايمن الجندي - بفندق اليت ورد - 20 ديسمبر
الخميس 12 نوفمبر 2015, 12:44 pm من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي : المتحدث الرسمي الاعلامي اسطنبول – تركيا للفترة من 20 الى 24 ديسمبر 2015 م
الثلاثاء 10 نوفمبر 2015, 9:37 am من طرف مروة الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفترة من 22 الى 31 ديسمبر 2015 م
السبت 07 نوفمبر 2015, 10:21 am من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربي الرابع : التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية (الإندماج بين النظم الرقمية و النظم الإدارية ) برئاسة المستشار / ايمن الجندي - بفندق سفير - 20 ديسمبر
الأربعاء 04 نوفمبر 2015, 11:42 am من طرف مروة الدار

» البرامج التدريبية: القاهرة – جمهورية مصر العربية بتاريخ : 27 الى 31 ديسمبر 2015 م
الأحد 01 نوفمبر 2015, 10:42 am من طرف مروة الدار

المواضيع الأكثر شعبية
صورة شهاده مركز جامعة القاهره للتعليم المفتوح { تحب تشوفها خش هنا}
صورة شهاده مركز جامعة القاهره للتعليم المفتوح { تحب تشوفها خش هنا}
هل شهادة مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح معترف بيها فى التعينات " نعم معترف بها "
مـــــواد كليــــة الحقـــــــــوق
العيب الوحيد فى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
صدق او لا تصدق طب وصيدلة تعليم مفتوح وتقدم وانته معاك دبلوم صنايع . خش قول رأيك
حصريا تحميل الكتب الدارسيه للترم الاول
القانون النقابي
منظمات دولية الجزء الاول