منتديات جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم
ِ
فأهلا بكم

فى جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
__________________


... كلية الحقوق &&& كلية التجاره &&& كلية الاداب...
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معايير التدريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعايير الدولية للتدريب
عضـــو جديد
عضـــو جديد


عدد المساهمات : 20
معدل النشاط : 60

مُساهمةموضوع: معايير التدريب   الأحد 19 فبراير 2017, 4:01 pm

المواصفة الدولية لمقدمي خدمات التعلم 29990-2010

- يجب توثيق الاحتياجات التدريبية عندما يتم اختيار الحل التدريبي لسد فجوة الكفاءة ، احتياجات التدريب يجب أن تكون محددة ومكتوبة .
- تلك الوثيقة يجب أن تصبح جزءا من خطة التدريب، ويجب أن تتضمن مؤشرات لقياس كافة مراحل التدريب وربطها بإستراتيجية المنظمة .

- يجب علي إدارات التدريب تحديد وتسجيل وتوثيق معوقات العملية التدريبية، والتي قد تتضمن : مطالب تشريعية يفرضها القانون ، مطالب تفرضها المنشاة من خلال سياسة تتعلق بالموارد البشرية، اعتبارات مالية ،مطالب زمنية للبرامج ، قدرة الأفراد على تلقى التدريب ، قدرة المنشأة علي توفير مدربين داخليين أو توفر مقدم للتدريب ذو سمعة طيبة ، وأية معوقات لتوفير أي موارد أخرى .

- يجب علي المنشأة وضع قوائم بكافة الوسائل المحتملة لتلبية الاحتياجات التدريبية والطريقة الملائمة للتدريب ، ويجب أن تنوع بين الوسائل التالية : دورات أو ورش عمل في الموقع أو خارج الموقع ، منح تدريبية خارجية، التوجيه على رأس العمل Coaching ، التدريب الذاتي، التدريب عن بعد .
-
- يجب علي المنشأة وضع مواصفة لخطة التدريب ويجب أن تتضمن وتراعي الخطة التدريبية (7) جوانب:
1. أهداف المنشأة / أهداف التدريب .
2. مواصفة الاحتياجات التدريبية (مخرجات المرحلة السابقة) .
3. المتدربون ( المجموعات المستهدفة / الأفراد المستهدفون ) .
4. وسائل التدريب / الإطار العام للمحتوى .
5. مطالب البرنامج الزمني/ والتواريخ / والعلامات الهامة .
6. مطالب الموارد مثل المواد التدريبية والأفراد / مطالب مالية .
7. المعايير والوسائل الموضوعة لتقييم ناتج التدريب .


- يجب أن يخضع منفذ التدريب (داخلي /أو خارجي) لدراسة أو فحص قبل عملية التدريب . وأن تحتفظ المنظمة بسجل محدث لمعلومات مكتوبة حول مقدم التدريب وتقارير التقييم وذلك علي أساس خطة التدريب وتحديد المواصفات والقيود .
- يجب تسجيل ذلك في الاتفاق أو العقد مع مقدم التدريب وكذلك يسجل الأدوار والمسئوليات والملكيات .

- تقع مسئولية تنفيذ التدريب علي مقدم التدريب ، مع مراعاة أن يقوم بتنفيذ كل الأنشطة الموصفة لتقديم التدريب كما جاء بخطة التدريب .إضافة إلى تقديم الموارد الضرورية لضمان خدمات مقدم التدريب، فإن دور المنشأة في دعم وتسهيل التدريب ، يجب أن يشتمل على : أ) دعم كلا من المدرب والمتدرب .ب) مراقبة جودة التدريب المقدم .

- المدرب ليس هو الشخص الذي ينقل المعرفة فقط، بل هو الشخص الذي يطبق مناهج وطرق التدريب لزيادة المعارف وتنمية المهارات وتقويم السلوك .
- نجاح تلك الأنشطة يتأثر بكفاءة التفاعل بين كل من : المنظمة ومقدم التدريب والمتدرب.

- قد يشتمل دعم التدريب علي : توفير الأدوات ، المعدات، الوثائق، البرمجيات، إقامة المتدرب، أو المدرب / توفير الفرص الكافية للمتدرب لتمكينه من تطوير كفاءته / الحصول علي تغذية عكسية (معلومات) من كل من المدرب والمتدرب عن أداء تلك المهام علي النحو المطلوب .
- قد يشمل دعم نهاية التدريب علي أنشطة مثل: تلقي رد الفعل من المتدرب/ تلقي رد الفعل من المدرب/ توفير تغذية مرتدة من المعلومات للمديرين والموظفين حول المشاركة في عملية التدريب .


مرحلة تقييم نتائج التدريب Evaluating training outcomes

- الغرض من التقييم هو التأكيد علي أن عملية التخطيط / والتنفيذ للتدريب قد تحققت ، أي أن التدريب كان فعالاً .
- مدخلات تقييم نتائج التدريب هي احتياجات التدريب وخطة التدريب والمحاضر .
- تحليل نتائج التدريب يمكن ألا تتم بشكل متكامل أثناء التدريب وذلك حتى تطبيق المتدرب علي وظيفته الفعلية.
- في غضون فترة زمنية لابد من وجود تقييم لبيان مدي تحقق مستوي الكفاءة التي يمكن تحقيقها من قبل المتدرب .
- يجب إجراء تقييمات على كلا من المدى القريب والمدى البعيد .
- أ ) في المدى القريب يجب الحصول على معلومات تغذية مرتدة من المتدربين عن وسائل التدريب والموارد المستخدمة والمعرفة والمهارات المكتسبة نتيجة للتدريب .
- ب) في المدى البعيد يجب تقييم أداء المتدرب الوظيفي وتحسن الإنتاجية .
- يجب إجراء التقييم على أساس معايير موضوعة سلفا (بخطة التدريب) .
- يجب أن يشتمل تقرير التقييم على الآتي .
- أ ) مواصفة الاحتياجات التدريبية .
- ب) معايير التقييم ووصف مصادر ووسائل وبرنامج التقييم.
- ج) مراجعة تكلفة التدريب .
- د) الخلاصة وتوصيات التحسين .
- يجب توثيق اكتمال التدريب في سجلات التدريب
- لمزيد من المعلومات
- المعهد الدولي لمعايير التدريب
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- 00201005170652
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معايير التدريب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة القاهرة للتعليم المفتوح :: منتديات جامعة القاهرة للتعليم المفتوح :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» دبلومة التسويق الاليكترونى
الجمعة 17 نوفمبر 2017, 3:23 pm من طرف ايما تيم

» دبلومة التسويق الاليكترونى
الأربعاء 15 نوفمبر 2017, 5:31 am من طرف ايما تيم

» رخصة قيادة التسويق الإلكتروني البريطانية EMDL
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017, 1:06 am من طرف ايما تيم

» دبلومة التسويق الالكتروني عبر آلات البحث
الأربعاء 08 نوفمبر 2017, 6:30 pm من طرف ايما تيم

» رحلة تجارية صناعية استثمارية بالعاصمة بكين .
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 2:08 am من طرف ايما تيم

» عضوية نادي التجارة الإلكترونية
السبت 04 نوفمبر 2017, 11:32 pm من طرف ايما تيم

» الملتقى العربى الصينى الأول بالعاصمة بكين
الأربعاء 01 نوفمبر 2017, 9:50 pm من طرف ايما تيم

» المتدربين من الجيل Y ؟ الدكتور صلاح لطفي آل هارون
الأربعاء 01 نوفمبر 2017, 8:12 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

»  عضوية النقرات الذهبية من جولد كليك
الأربعاء 01 نوفمبر 2017, 3:04 pm من طرف ايما تيم

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون المتدربين من الجيل X ؟
الأربعاء 01 نوفمبر 2017, 1:11 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الملتقى العربى الصينى الأول بالعاصمة بكين
الأربعاء 01 نوفمبر 2017, 12:51 am من طرف ايما تيم

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون المتدربين من الجيل القديم ؟
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017, 10:40 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الموجة الرابعة للتدريب الدكتور صلاح لطفي آل هارون
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:12 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» امتحانات قانون العمل وحلها بابل شيت
الأحد 29 أكتوبر 2017, 2:22 am من طرف ikamal

» ايزو التدريب دكتور صلاح لطفي
الإثنين 25 سبتمبر 2017, 1:24 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» ما يجب ان تتضمنه خطة الأعمال لمؤسسات التدريب في ضوء البنود الخاصة بالمواصفة 29990
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 1:48 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» كم يجب أن ينفق على التدريب؟
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 10:02 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» التدريب بالواقع الافتراضي VR training
الخميس 14 سبتمبر 2017, 10:14 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» تأثير الموجة الرابعة على التدريب
الثلاثاء 12 سبتمبر 2017, 12:49 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الموجة الرابعة للتدريب ، دكتور صلاح لطفي آل هارون
الإثنين 11 سبتمبر 2017, 3:15 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الملتقي الدولي السابع للتدريب الإحترافي و المنتدي العربي لمعايير التدريب
الأربعاء 02 أغسطس 2017, 2:47 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» ملخص البابل شيت
الجمعة 14 يوليو 2017, 4:48 pm من طرف khaledy

» التجارة الاليكترونية
الجمعة 14 يوليو 2017, 4:50 am من طرف ايما تيم

» دبلومة شنطة سفر
الثلاثاء 13 يونيو 2017, 6:41 am من طرف ايما تيم

» التجارة الاليكترونية
الثلاثاء 28 مارس 2017, 2:23 am من طرف ايما تيم

المواضيع الأكثر شعبية
صورة شهاده مركز جامعة القاهره للتعليم المفتوح { تحب تشوفها خش هنا}
صورة شهاده مركز جامعة القاهره للتعليم المفتوح { تحب تشوفها خش هنا}
هل شهادة مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح معترف بيها فى التعينات " نعم معترف بها "
مـــــواد كليــــة الحقـــــــــوق
العيب الوحيد فى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
حصريا تحميل الكتب الدارسيه للترم الاول
صدق او لا تصدق طب وصيدلة تعليم مفتوح وتقدم وانته معاك دبلوم صنايع . خش قول رأيك
القانون النقابي
منظمات دولية الجزء الاول